spot_img

ذات صلة

جمع

طريقة تحضير كعك العنبر التونسي

طريقة تحضير كعك العنبر التونسي

البقلاوة التونسية

البقلاوة التونسية

بسكويت هش بمقادير بسيطة

بسكويت هش بمقادير بسيطة

كرات البسكويت في 5 دقائق

كرات البسكويت في 5 دقائق

البطبوط التونسي بكامل اسرارها

البطبوط التونسي بكامل اسرارها

روز جربي ساهل و بنين

الأرز غذاء أساسي في العديد من الثقافات ويتمتع بالعديد من الفوائد الصحية، منها:

  • مصدر جيد للطاقة: الأرز غني بالكربوهيدرات التي توفر الطاقة اللازمة للجسم.
  • سهولة الهضم: يعتبر الأرز من الأطعمة السهلة الهضم ومناسبة للعديد من الناس بمختلف الأعمار.
  • غني بالفيتامينات والمعادن: يحتوي الأرز على مجموعة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك، وهي مهمة لصحة الجسم.
  • يساعد في الوزن: يمكن استخدام الأرز كجزء من النظام الغذائي لزيادة الوزن بسبب احتوائه على السعرات الحرارية.
  • قليل الدهون والصوديوم: يعتبر الأرز منخفض الدهون والصوديوم، مما يجعله خيارًا صحيًا للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا متوازنًا.
  • يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم: يمكن أن يساعد تناول الأرز البني في تنظيم مستوى السكر في الدم بسبب احتوائه على الألياف الغذائية.
  1. مفيد لصحة الجهاز الهضمي: الأرز يحتوي على الألياف التي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل مشاكل مثل الإمساك.
  2. منخفض الملوحة: إذا تم تناول الأرز بدون إضافة كميات كبيرة من الملح، يمكن أن يكون منخفض الملوحة مما يجعله مناسبًا لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

المقادير:

  • 400 غ من السبانخ.
  • نصف كيلو غرام من لحم الخروف خالٍ من العظم.
  • 4 روس ثوم.
  • ملعقتان صغيرتان من البهار التونسي (التابل).
  • رأسان من البصل صغيرا الحجم.
  • 600 غ من الأرز.
  • 4 حبات من الجزر متوسطة الحجم.
  • 8 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  • ملعقتان صغيرتان من الملح.
  • ملعقتان صغيرتان من البابريكا.
  • جلبانة

طريقة التحضير:

يغسل الأرز وينقع بالماء مدة نصف ساعة.

نقشر الجزر ونغسله جيدًا ثم يقطع لمكعبات كما نقوم بغسل السبانخ ونتركه ليتصفى من الماء.

يقشر البصل ويفرم فرمًا ناعمًا.

نغسل قطع الحمة ونقسمها لمكعبات متوسطة الحجم ثم نضعها في وعاء.

بعد أن ينقع الأرز يغسل ويصفى من الماء ثم يضاف للحمة، ونضيف البهارات والملح والفلفل الأسود والبابريكا والبصل والجزر.

نرتب السبانخ على شكل ضمة ثم نقطعا ونضيف السبانخ للأرز و الجلبانة و زيت الزيتون او الزيت النباتي.

تقلب المكونات جيدًا ثم توضع في كسكاس (مصفاة) فوق قدر مليء بالماء ويوضع على النار ونغطي المصفاة ونترك الروز الجربي ينضج على البخار مدة ساعة، أو حتى ينضج اللحم.

بعد ذلك يرفع عن النار ويسكب في طبق التقديم ويقدم.

4 نصائح لتجنب تعجن الرز

غسل الارز جيداً:

الأرز غني بالنشاء؛ وهذا الأخير هو المسؤول الاساسي في تعجين الأرز أثناء الطهي. لهذا السبب، ننصحك بغسل الأرز جيداً قبل التحضير. أما لتتأكّدي من نظافته الكاملة، فيكفي أن تنظري إلى ماء الغسل: عندما يصبح الماء شفافاً فهذا يعني أن الأرز أصبح جاهزاً للتحضير.

الالتزام بالمعايير:

من الأخطاء الشائعة عند طهي الارز هو زيادة كمية المياه لمعيار أكواب الارز. اضافة المياه حسب النظر أي حتى تغمر المياه الارز هي واحدة من أسباب التصاق الارز ببعضه البعض. نصيحتنا لك: التزمي بكمية الماء بحسب نوع الأرز.

استخدام الزيت مع السمن لطهي الارز وتشويحه:

يمكنك تفادي مشكلة تعجين الارز عند زيادة ملعقة من السمن مع مقدار ملعقة من الزيت عند الطهي؛ فإن تغليف حبات الارز بمادة دهنية يعزل الماء عن الحبات مما يساعد على طهيه بنجاح في كل مرة.

استخدام الشوكة لتقليب الارز:

أما النصـيحة التي يـجهلها الكثيرون فهي الابتعاد تماما عن استخدام المـلعقة خشبية كانت ام معدنية في تقليبه واستبدالها بالشوكة التي تنثر الأرز وتفرد الحبات عن بعضها البعض.

القيمة الغذائية للارز

الأرز غذاء مغذي ومهم في النظام الغذائي، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية. إليك القيمة الغذائية لكل 100 غرام من الأرز المطبوخ:

  • السعرات الحرارية: حوالي 130 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: تقريباً 28-29 غرام.
  • البروتين: حوالي 2-3 غرام.
  • الدهون: أقل من 1 غرام.
  • الألياف: تقريباً 1 غرام.
  • الفيتامينات: تحتوي على فيتامين ب المجموعة، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين E.
  • المعادن: تحتوي على كميات معتدلة من المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك.

تذكر أن القيم الغذائية قد تتغير اعتماداً على نوع الأرز وكيفية طهيه. يمكن أن تختلف القيم الغذائية بين الأرز الأبيض والأرز البني والأرز الأسمر، وكذلك بين الأرز المطبوخ بالماء والأرز المطبوخ بالدهون مثل الزبدة.

نصائح عامّة حول الطبخ

عند البدء في الطبخ، هناك بعض النصائح العامة التي يجب مراعاتها للحصول على وجبة لذيذة.

أولاً، يجب عدم الإسراف في وضع التوابل، بل يجب استخدام كميات مناسبة واختيار النوع المناسب لكل أكلة.

ثانياً، عند عمل المعجنات والخبز، يجب الالتزام بمقادير الوصفة والمكونات المطلوبة لتجنب الحصول على طعم سيء، مع مراعاة درجة الحرارة المناسبة لخبز كل نوع من المعجنات.

ثالثاً، يمكن الاستعانة بطريقة التحضير الموجودة على العبوة، خاصة عند طهي المكرونة، حيث لكل نوع طريقة للسلق.

رابعاً، اختيار أواني الطبخ بعناية، حيث يُفضل تجنب الأواني المصنوعة من الستانلس ستيل، واختيار الأنواع الجيدة، بالإضافة إلى اختيار الإناء ذو الحجم المناسب لكمية الطبخة.

وأخيراً، لتحضير المواد المقلية، يجب تسخين الزيت لدرجة حرارة عالية، وعدم استخدام الزيت أكثر من مرة لتجنب تغيير نكهة الطعام.

كيفية اختيار المواد اللازمة للطبخ الأرز

معظم وصفات الطبخ يكون الأرزّ جزءاً أساسيّاً فيها ولهذا فإنّه يجب اختيار نوع الأرزّ الجيّد، ثمّ غسله جيّداً بوضعه داخل مصفاة وتقليبه حتّى تزول منه الأوساخ، ويزول النشأ أي حتّى يصبح الماء الذي ينزل منه خالٍ من اللّون الأبيض وهو لون النشا، كما يجب غسل الأرزّ قبل الطبخ مباشرة ولا يجب غسله ووضعه جانباً لفترة وإذا تطلبت الوصفة نقعه فيجب نقعه بماء فاتر،أمّا بالنسبة لتخزين الأرزّ فمن المستحسن وضع القليل من الملح حتّى لا يتكتل أو تطاله الرطوبة التي من شأنها إفساده ويخزّن الأرزّ في كيس محكم الإغلاق أو في مرطبان بلاستيكيّ مغلق بشكل جيّد.

الخضروات:

يجب مراعاة اختيار الخضراوات الطازجة اللامعة وأن لا تكون طريّة، فعلى سبيل المثال عند اختيار الباذنجان يجب الانتباه إلى الجزء الأخضر الموجود فوقه فإذا كان مائلاً فان هذا يعني أن الباذنجان لا يحتوي على البذر الذي يسبب الطعم المرّ، وبالنسبة للسبانخ والخضراوات الورقيّة يجب أن تكون خضراء يانعة، ويفضّل شراء كمّيّات صغيرة باستمرار لكي تبقى الخضراوات لديك طازجة.

التوابل:

يفضّل شراء التوابل الطازجة من العطار وشراء كمّيّات بسيطة ولا ينصح بتخزينها لفترات طويل لأنّها تفقد نكهتها فكلما استُهلِكت يتمّ شراء كمّيّات أخرى.

اختيار اللحوم الجيّدة:

يجب أن يكون لونها ورديّاً فاتحاً وعظامها بيضاء فإذا كان لونها غامقاً فها يعني أنّها قاربت على الفساد أو أنها أُخِذَت من حيوان كبير، وهذه اللحّوم لا تعطي النكهة المطلوبة، ويجب شراء اللّحوم الطازجة والابتعاد عن المجمّدة أو اللّحوم التي تأتي ضمن تخفيضات في السعر، وكذلك عند شراء الدجاج يجب الانتباه إلى لونه وإلى رائحته خاصّة إذا كان مجمّداً والانتباه إلى أنّه في كيس محكم الإغلاق لا يوجد فيه تمزّق.

serra
serrahttps://serrablog.com
انا طاهية مدربة و فنانة في عالم الطهي، لدي مهارات عالية وخبرة تؤهلني لتحضير وتقديم أطباق شهية ومتنوعة. اتمتع بفهم عميق للمكونات وكيفية توازنها لإنتاج تجارب طهي لا تُنسى. امتلك معرفة واسعة بالفنون الطهوية واستمر في تحسين مهاراتي من خلال التدريب المستمر. اقوم بابتكار وصفات فريدة وادمج العناصر بطرق مبتكرة لإضفاء لمسة شخصية على كل طبق. امتلك مهارة فائقة في التنسيق وتزيين الأطباق، مما يجعلها قادرة على إبراز الجمال الفني والنكهات اللذيذة في آن واحد. بفضل تدريبي العميق،امتلك القدرة على إدارة المطبخ بكفاءة، وتوجيه فريق العمل ببراعة لضمان سير العمليات بسلاسة.اعتبر مصدر إلهام للآخرين واتقن التواصل الفعّال لنقل معرفتي وشغفي بفن الطهي.
spot_imgspot_img
Verified by MonsterInsights